موقع الشيخ طلاي

Menu

جواز السفر البيومتري

جلسة يوم  07/04/2010م الموافق ليوم 22 ربيع الثاني 1431هـ

إخواني السادة الحضور، محبّي الثقافة والمعرفة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأعتذر إليكم عن تخلّفي في الحصص السابقة، بل أحمد الله تعالى أن وفّقنا إلى العودة لهذه الجلسات الثقافية، والانقطاع إنّما كان لأجل العطلة الربيعية، ولِما اشتغلنا به وشُغلنا به من إقامة ذكرى ثقافية وترفيهية وتذكيرية للشيخ العالم العامل أبي إسحاق إبراهيم بن محمّد اطفيش.

وقد استفدنا كثيرا من تلك الذكرى، كما أنّها أثارت في قلوبنا كثيرا من الأشجان والأسى لِما عاناه الشيخ لخدمة الثقافة عامّة، ولبيان آراء أهل الحقّ والاستقامة.

فقد كان رحمه الله طودًا شامخًا لا يلين ولا ينحني أمام الأعاصير التي هبّت على الإسلام والمسلمين في القرن الماضي قرن العشرين، ولا زالت تهبّ وتعصف بما بقي.

أيّها السادة، جلستنا اليوم ستكون قراءة في موضوع الساعة الذي شغل الرأي العامّ من المثقّفين الجزائريين، وهي قضية وجوب نزع الخمار من طرف المواطنة المسلمة الملتزمة بتعاليم الإسلام عند استخراج جواز السفر العالمي البيومتري، وكذلك بالنسبة لبطاقة التعريف الوطنية.

والحقّ إنّ هذه القضية ليست رأيا سياسيا يحتمل الرأي وعكسه، أو اقتصاديا يخضع لحسابات، أو اجتماعيا له اعتبارات دون أخرى.

بل هي قضية شرعية أمر الله بها، وصرّح بها القرآن الكريم، في قوله تعالى في سورة النور: )وَقُل لِّلْمُومِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنَ اَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىا جُيُوبِهِنَّ(.

وقال تعالى: )يَآ أَيـُّهَا النَّبِيءُ قُل ِّلأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُومِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِـيـبِهِنَّ(.

والمؤسف حقّا أنّ الأمم الغربية غير فرنسا لا توجب ذلك، بل تعامل المتديّنة من المسلمات أو غيرهنّ بما تقتنع به وتدين به، احتراما لعقيدتها، وتقتنع من تلك الصور بما يوضّح ملامح وجهها مبدية أذنيها وصفحة وجهها فقط.

والقضية وصلت إلى حدّ من الأخذ والردّ إلى درجة لا تُحمد عقباها إن لم تُحسم برأي حكيم منصف من المسؤولين في الدولة بالرجوع عن القرار المجحف.

وأكتفي بما نشرته الصحف في هذا اليوم بمقال يجسّم هذا الانشغال والاهتمام.

المقال بعنوان: جبهة شعبية للتصدّي لتجاوزات الإدارة في فرض الإجراءات البيومترية. الحدث، الأربعاء 7 أفريل 2010م، الموافق لـ 22 ربيع الثاني 1431هـ، العدد 2897.

Categories:   ندوة الإربعاء

Comments

Sorry, comments are closed for this item.