موقع الشيخ طلاي

Menu

أزمات ومحن مرت على وادي ميزاب

جلسة يوم  07/12/2011م الموافق ليوم 12 محرّم 1433هـ

أيّها السادة الكرام، أيّها الإخوة أحبّاء الثقافة والمعرفة، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

وبعد، فإنّي أحمد الله تعالى على السلامة ممّا ألمّ بي من الوعكة الصحّية استمرّت معي مدّة أسبوع وأنا بحول الله تعالى في تحسّن وشفاء.

كما أشكركم على تمنّياتكم لي وعواطفكم النبيلة نحو شخصي الضعيف، وأقول ما قاله إبراهيم عليه السلام: «الذي خلقني فهو يهديني، والذي هو يطعمني ويسقيني، وإذا مرضتُ فهو يشفيني» آمين.

إطلالتنا هذه الأمسية ستكون من محاضرة تاريخية ألقيتُها على طلبة الشريعة في معهد عمّي سعيد عن أحداث تاريخية، تعرّضت لها أمّتنا في هذه المنطقة العزيزة من الجزائر “وادي مزاب”.

تعرّضت لهزّات أليمة وأزمات قاسية تصدّى لها الأوائل بحزم وثبات واتّحاد حسب الإمكان، والتاريخ عِبر، ولنا فيما فعله وتجشّمه أولئك الصناديد عبرة وموعظة.

وهذه المحن والهزّات القاسية كانت وليدة الاستعمار الفرنسي والاستدمار استمرّت قرابة مائة سنة، ولا عجب في ذلك، لأنّ الاستعمار الذي سُلّط على البلدان الإسلامية وفي مقدّمتها الجزائر ليس استعمارا تحضيريا كما يدّعون، بل هو تغيير وتبديل ومسخ للمقوّمات والعقائد على أساس تعلّم ما عندنا وسِرْ عليه لتجهل ما عندك وتَبْتَعِد عنه.

نصّ المحاضرة باختصار وتصرّف.

الاحتلال الفرنسي والمحن التي تفرّعت عنه

أعظم المحن التي تعرّض لها مزاب في القرن 13هـ/ 19م من هذه الفتن والمحن ما يلي:

1 / موقف المزابيين من الثورات المحليّة، عندما عزمت فرنسا على بسط نفوذها على أهالي النواحي الصحراوية جنوب الجزائر، فقد وجد المزابيون أنفسهم بين المطرقة والسندان، من الناحية القانونية أمضوا مع فرنسا معاهدة 1853، وأهمّ بنودها بالنسبة لها ألاّ يعينوا ولا يساعدوا أيّة ناحية بجوارهم أو غيره لم تخضع للاحتلال والنفوذ الفرنسي، فما يفعلون إزّاء مشرك يحارب مسلما؟

2 / ثورة المقراني سنة 1871 في برج بوعريريج ومجانة (سطيف). (ارجع إلى تاريخ بني مزاب، ص101).

3 / ثورة أولاد سيدي الشيخ الأولى 1866 بزعامة سي سليمان، والعَلا عَمُّه، وثورة بوعمامة زعيم أولاد سيدي الشيخ الثانية 1881إلى 1908، وانجرّ عن هذه الثورات الجوارية فتن محلّية داخلية بين بني مزاب أنفسهم.

4 / محنة اغتيال اليهودي “يتّح” عندما نُصب قائدا أعلى للقيّاد (باش آغه) سنة 1860، والغرامة الفادحة التي سلّطت على كلّ قرية وضعفها على أهل غرداية. (ارجع إلى تاريخ بني مزاب، ص132).

5 / محنة القضاء والتحاكم إلى القائد العسكري الفرنسي أو من هو في معونة الكافر، كان ذلك في سنة 1882، وتمّ من معارضة ذلك وعدم الرضى به إنشاء ثلاثة محاكم في مقرّ الولايات الثلاثة سنة 1890.

6 / محنة التعليم الفرنسي الإلزامي سنة 1892 وما انجرّ عنه من مشاكل وخلافات أدّت إلى فتن واتّهامات.

7 / محنة التجنيد الإجباري وهي أعظمها وأشدّها أثرا من الناحية الدينية والخلقية، ومحنة مقاومة هذا القانون الجائر الظالم بكلّ الوسائل حتّى وسائل التصفية الجسدية لمن يلبّي أو يعمل مع القوّات الفرنسية، قرار 3/2/1912، ولهم مسيرة طويلة مع هذه المحنة. (راجع تاريخ بني مزاب، ص216 وما بعدها).

Categories:   ندوة الإربعاء

Comments

Sorry, comments are closed for this item.