موقع الشيخ طلاي

Menu

قاموس الشريعة الحاوي طُرُقَها الوسيعة – الشيخ جميِّل بن خميس السّعدي الخروصي

الجلسة التاسعة: 1 مارس 2017م الموافق ليوم: 2 جمادى الثانية 1438هـ

أيّها السادة الأعزّاء، أيّها الأساتذة المحترمون، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

في هذه الأمسية المباركة أحدّثكم عن النسخة المباركة الهامّة التي كثيرا ما حُدِّثنا عنها، واشتقنا إليها.

ذلكم هي نسخة “قاموس الشريعة الحاوي طرقَها الوسيعة”، للشيخ جميِّل بن خميس السّعدي الخروصي العُماني، من علماء القرن 13هـ/ 19م.

أَكْرَمَنا بها، وعمل على إيصالها إلينا الأستاذ الصديق المخلص الحاج محمّد إمَنّاسَنْ المحترم.

نوجّه إليه كلّ الشكر والثناء، أثابه الله تعالى، وصبّره على عوادي الزمان ومصائب الملوان، وحفظه وإيّانا منها.

وأذكرُ لكم باختصار التعريف بهذه النسخة.

النُّسَخ المخطوطة المعتمدة في تحقيق هذه الموسوعة ثلاث نُسخ:

  1. نسخة مكتبة القطب اطفيش الأصلية، وهي مؤرّخة في 14 صفر 1299هـ.
  2. نسخة وزارة التراث لسلطنة عُمان، رقمها 865، مؤرّخة في 1272هـ.
  3. نسخة وزارة التراث لسلطنة عُمان، رقمها 955، مؤرّخة في 22 محرّم 1285هـ.

وقام بالتصحيح والمقابلة والتحقيق جماعة من الشباب. وأهنّئ هؤلاء الرجال وأَكْبُرُ صبرهم وأناتهم وعملهم الدءوب في نحو 10 سنوات.

جزاهم الله عنّا وعن الإسلام خيرا وعن الفقه الإباضي أحسن الجزاء.

aأنقل لكم النصّ الأوّل منها من الباب الأوّل في الحثّ على طلب العلم، ص19:

الباب الأوّل في الحثّ على طلب العلم والأمر به.

قال الله تعالى في أربع آيات من سورة القمر: )وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ(. قيل معناه: هل من طالب علمٍ فيُعان عليه. وقيل: هل من متّعظ فيزدجر عن المعاصي؛ وهل يزدجر مزدجر عن شيء لم يُحِطْ به خبرا؟

عن الشيخ الفقيه، وحيد الزمان، العالم النزيه، أبي نبهان جاعد بن خميس بن مبارك الخروصي: فيما روي عن النبيء r أنّه قال: «تعلّموا العلم؛ فإنّ تعليمه لله خشية، وطلبه عبادة، والبحث عنه جهاد، ومذاكرته تسبيح، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قُربة؛ لأنّه معالم الحلال والحرام. وهو منار سبيل الجنّة، والأنيس في الوحدة، والصاحب في الغربة. بالعلم يُعرف الله ويوحَّد، وبه يُطاع ويُعبد. وهو إمامُ العمل، والعقلُ تابعه. يلهمه اللهُ السعداءَ، ويحرمه الأشقياء».

وفيما يلي بعضُ آراء وأسئلة الحاضرين في الجلسة:

  • هل كانت هناك دواعي خاصّة للقيام بهذا التأليف ؟
  • ما هي منهجيّة مؤلّف الموسوعة ؟
  • أيّ صنف من القرّاء تناسبه هذه الموسوعة؟
  • كم استغرق تأليفه من الوقت ؟
  • من هو فريق العمل الذين تجشّموا عناء البحث والتحقيق لإخراج هذه الموسوعة في هذا الثوب القشيب؟
  • ما رأيكم شيخنا في أسلوب وأفكار المؤلّف ؟

Categories:   ندوة الإربعاء

Comments

Sorry, comments are closed for this item.