موقع الشيخ طلاي

Menu

صوت القادم من الجنوب: الحرف العربي رمز قرآننا – الدكتور بوحجام

Sticky

                              الجلسة السابعة: 14 فيفري 2018م الموافق لـ: 27  جمادى (1) 1439هـ

إخواني، السادة المحترمون والأساتذة المحبّون للثقافة؛ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

حديثي إليكم في هذه الأمسية من جريدة البصائر، صوت جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين ولسانها، في موضوع كتابة الأمازيغيّة. وقد اعتبرت لغة وطنيّة ورسميّة لكونها من العناصر المكوّنة للهويّة الجزائريّة.

أقول: ما دامت الأمازيغيّة بهذه الصفة؛ فلا بدّ من كتابتها بالحروف العربيّة لقضايا هامّة؛ منها أنّ أبناء الجزائر كلَّهم يعرفون الحروف العربيّة التي جاء بها الإسلام بحكم أنّهم كلّهم مسلمون.

وفي الموضوع نصّان هامّان أذكرهما في جلستنا هذه؛ أحدهما في العدد: 896، للدكتور محمّد ناصر بوحجّام؛ وثانيهما للشابّ الناشط سليمان أبو الربيع الجزائري الميزابي.

يقول الدكتور بوحجّام: «صوت القادم من الجنوب: الحرف العربي رمز قرآننا.

نحو نشر التوعية الدينيّة في الشعب، ليتمسّك بأصالته وإسلامه، بداية من نصرة الحرف العربي الذي أريد له أن يتزحزح عن حياة المسلم الذي نزل به قرآنه، دستوره في الحياة الدنيا، وحافظه ومنجيه يوم القيامة».

وفي كلمة أخرى بجريدة البصائر، عدد: 895:

رسالة قويّة من واد مزاب: شكرا لكم أيّها الأحرار.

نشر الأخ سليمان أبو الربيع الجزائري الميزابي النشيط تعليقا على منشور نشرة عضو المكتب الوطني لجمعيّة العلماء، الشيخ قَدُّورْ قرناش على صفحته، يدعو فيه إلى ضرورة كتابة الأمازيغيّة بالحرف العربي، وهذا نصّ التعليق:

«بدون ضجيج، يَرْحَمْ بوكْ، رانا هْنا أمازيغ، لن نرضى بغير العربية».

وإنّها لرسالة قويّة من الناشط الاجتماعي والإعلامي، والابن البارّ بوطنه الجزائر، والوفيّ لجمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين، يُطَمئن من خلالها الأمّة بأنّ إخواننا الأمازيغ الميزابيين وغيرهم في مختلف جهات الوطن سيقفون بالمرصاد لمن يريد أن يستغلّ ترقيّة الأمازيغيّة كأحد مكوّنات الهويّة الوطنيّة لضرب الإسلام، أو لضرب العربيّة؛ وإنّ هذه القناعة عند إخواننا الأمازيغ الميزابيين بضرورة كتابة الأمازيغيّة بالحرف العربي تندرج بلا شكّ في حرصهم على اللحمة الوطنيّة، والتماسك الاجتماعي؛ فشكرا لكم.

وأذكر لكم أنّنا في مجلس باعبد الرحمن الكُرْتي للقرى الثمانية، اتّفقنا جميعا على وجوب كتابة الأمازيغيّة بالحرف العربي.

وفيما يلي بعض الأسئلة والانطباعات:

  • الحرف العربيّ غنيّ، ومخارجه تقارب مخارج الأمازيغيّة أكثر من الحرف اللاتيني.
  • موضوع كتابة الأمازيغيّة يُترك للأكاديميّة المقرّر إنشاؤها، لتتولّى دراسة الموضوع دراسة علميّة رصينة بعيدة كلّ البعد عن العاطفة والارتجال.
  • لعلّ من المناسب -خاصّة في مرحلة النشأة- ترك حريّة اختيار الجزائريّين للحرف الذي يناسب كلّ بيئة وثقافة في كتابة الأمازيغيّة، ريثما تنضج الفكرة ويقع الإجماع في الشأن.

ترسيم اللغة الأمازيغيّة مكسب وطني هامّ، يساعد في ترقيّتها، ولكن أين نحن المزابيين من هذا الطرح الجديد؟ وهل أعددنا العُدّة لمواكبة هذا التحوّل في الساحة الثقافيّة الوطنيّة؟

Categories:   ندوة الإربعاء

Comments

Sorry, comments are closed for this item.