وثيقة تاريخية في دليل أنشطة الجمعيات والهيئات خلال سنة 2017
الجلسة الثالثة عشرة: 29 مارس 2017م الموافق ليوم: 1 رجب 1438ه
أيّها السادة الأعزّاء، أيّها الأساتذة النجباء، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
إطلالتنا هذه الأمسية ستكون من دليلٍ لمجلس الأعيان في بني يزقن، صدر في أوائل شهر مارس 2017 من مطبعة الآفاق، بعنوان: دليل أنشطة الجمعيّات والهيئات خلال 2017.
والدليل عبارة عن النشاط الذي تقوم به الجمعيّات المعترَف بها والمسموح لها بمزاولة ذلكم النشاط في هذه السنة 2017.
وفي الدليل بعضُ نشاطٍ تاريخي لقائد من قياد بني يزقن، السيّد المحترم عيسى بن سليمان فضلي، الذي تولّى القيادة من 1888 إلى 1913.
هذا النشاط عبارة عن رسالة من القائد إلى الحاكم العسكري في “بيرو عْرب” بملحقة غرداية، عن النشاط الذي تقوم به هيئة العزّابة في كلّ قرية من القرى الخمس يُعرف بالزيارة، وخاصّة أهل بني يزقن.
وهو نشاط يقوم به أهل كلّ قرية في الربيع. وقد قمنا به نحن في يوم الاثنين المنصرم.
وإلى أسماعكم الكريمة نصّ رسالة مؤرّخة في 20 مارس 1898 لطلب رخصة تزويد الخيّالة بالبارود لأجل “الفازْعَة”.
«بموجب جوابك يوم تاريخ [20 مارص 1898]، علامته: 287، في شأن مطلوبي منك بتاريخ يوم 19 مارص الجاري “خمسة كيلُ بارودْ صْيادَه إلى أصحاب الخيل”؛ لأنّهم يريدون [أنْ] يَلْعْبوا في أحد [كذا] الزيارة. فعليَّ أنْ نفسّر لك معنى تلك الزيارة، ولأيّ وجه تكون.
نَعم؛ اعلم أنّ الزيارة كلّ عام نجعلها [في] جملة قصور واد مزاب. ويكون الـمعروف -يعني الصدقة- في يومها على زمان الساعة 12 نهارا. يأكل جملةُ الناس من التمر واللبن، وعشيةً يأكلون الطعام. وفي كلّ عام نجعل ذلك في شهر مارس نحن والقصور. وفي يومها عادة يلعبون [كذا] الخيل بعد الزوال. وذلك غدا، وهو يوم 21 في الجاري. وهذا هو مرادي في مطلوبي منك ذلك، والسلام».
الملاحظ أيّها السادة أنّ القائد أخبر الكماندان بجزءٍ ممّا نقوم به في هذا اليوم، ولم يخبره بجميع ما يجري في كامل اليوم منذ طلوع الشمس إلى غروبها.
ولم يخبره بالهدف والمقصد من هذه الزيارة، وهذا ممّا لا يخفى عليكم.
وربّما الداعي لذلك طلبُ رخصة استعمال البارود للنشاط الذي يقوم به الشباب المكاريس غداة الزيارة، أي يوم قبلها أو بعدها.
واستعمال البارود لا بدّ أن يكون برخصة وانضباط توجبه أخلاق الحضارة والقيادة.
وفيما يلي مجموعة من آراء وأسئلة الحاضرين في الجلسة:
- الوثائق المخطوطة هامّة في استجلاء جوانب من التاريخ الحضاري المغمور؛ وهل من عمل لجمع هذا التراث للاستفادة منه؟
- لا يزال يوم الزيارة في بني يزقن يُخصّص له يوم الاثنين كما كان قديما، في حين استُبدل في القصور الأخرى يوم جمعة.
- هل توجد فروق بين موسم الزيارة قديما بما يجري في يوم زيارة حاليا؟ ولماذا لم يُحتفظ بألعاب الفروسية؟
- ما هو تاريخ هذه الزيارة، ومتى كان منشؤها؟
- ما هو المغزى من الزيارة التي تقوم به قصور مزاب؟
Categories: ندوة الإربعاء
Sorry, comments are closed for this item.