موقع الشيخ طلاي

Menu

خير جليس في الأنام كتاب

الجلسة التاسعة: 05/03/2014م الموافق ليوم: 03 جمادى الأولى 1435هـ

أيّها السادة الكرام، إخواني محبّي الثقافة، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إنّنا في أوائل شهر مارس، وإنّني في يوم الأربعاء، وقد جرى العرف قديما عندنا أنّهم يتفاءلون بيوم الأربعاء، ويقولون “يوم الأربعاء يوم الربح والسعادة”؛ وأرجو من الله تعالى أن يجعل هذا الشهر شهر رحمة وسكينة واطمئنان لأبنائنا بالخصوص، فقد عادوا غلى دراستهم إلا ّقليلا من الشواذّ، وبدأ الكابوس المزعج والسحابة السوداء التي غيّرت القلوب والحياة تنزاح قليلا قليلا عن سمائنا.

أيّها الإخوة، أفكِّرُكُم أنّ أحاديثنا أصلها ومحورها “إطلالة على كتاب”، واليوم غد غمرني الشاب الناشط أو الشيخ كَرُّومْ شيخ الشباب؛ غمرني هو وثُلّة من أساتذة معهد عمّي سعيد -كلأه الله- بكتب أتى بها من رحلتهم إلى عُمان وماليزيا. ولإخواننا آل العطف جماعة من شبابهم يدرسون في جامعاتها.

وفيما يلي أذكُرُ لكم هذه الكتب وملاحظات أو تعليقي عليها من باب الإفادة، ودعوتكم إلى الاستئناس بالكتاب، وقد قال الشاعر:

أعزُّ مكان في الدنا سرج سابح         وخــير جلــيس فـي الـزمان كـتـاب

أوّلا: كتاب “أحاديث ليس منّا”، لعبد السلام بن عبد الهادي شنّار. كتاب جديد صدر في سنة 2011م. جمع فيه صاحبه 60 حديثا، عبّر عنها الرسول r بجملة: «ليس منّا». وسيصدر كتاب من العبد الضعيف فيه جملة من هذه الأحاديث.

ثانيا: كتاب “الجواهر المنتقاة”، كتاب قديم للشيخ البرادي الدُّمَّري «بني خدّاش» بالجنوب التونسي، وُلد سنة 720هـ. وقد طُبع من قبلُ طباعة حجرية؛ وطُبع الآن من طرف الشيخ أحمد سعود السيابي، ولكن من الأسف الشديد طباعة ناقصة جدًّا عن مستوى تحقيق الكتب والإخراج العلمي الذي يتطلّبه العصر.

ثالثا: “الوجيز في شرح الجامع الصحيح” للشيخ سالم بن سعيد البوسعيدي، الشرح مختصر جدّا، يقتصر على شرح الحديث فقط.

رابعا: كتاب “سليمان باشا الباروني” في جزأين بعنوان: الباروني وحضوره في الثقافة العُمانية. صدر عن مركز الدراسات العُمانية بجامعة قابوس بالتعاون مع جامعة آل البيت في الأردن.

خامسا: كتاب لرياض الأطفال بعنوان: الجامع الصحيح لناشئة القرآن. منهجية جديدة لتلقّي الحديث للناشئة في السنوات الأولى ورياض الأطفال، عمل إسماعيل محمد عبود، الطبعة الثانية: 2014.

سادسا: كتاب مترجم عن الإنكليزية بعنوان: قوّة عقلك الباطن لِـ”وليم جارني”. كتاب له علاقة قويّة بعلم النفس، إن لم يكن هو من علم النفس. كتاب مهمّ لولا أن صاحبه ليس مسلما لا يؤمن بالخالق المدبّر الحكيم. أهداه إليَّ مشكورا الدكتور دادّي بُهونْ محمّد المحترم في هذه الأيام، وقد استفدت منه كثيرا.

سابعا: ولا أنسى كتابا قــيّما أُهدي إليَّ من طرف الشيخ كَعْباشْ المحترم شفاه الله. الكتاب دراسة قيّمة على كتاب معالم الدين في الفلسفة وأصول الدين للشيخ ضياء الدين عبد العزيز الثميني رحمه الله، إنجاز الأستاذ عمر إسماعيل آل حكيم.

السادة الأجلاّء، ذكرت لكم هذه الكتب تشويقا لكم للمطالعة والقراءة؛ فالشاعر يقول: «وخير جليس في الأنام كتاب».

Categories:   ندوة الإربعاء

Comments

Sorry, comments are closed for this item.